السعودية لبريطانيا: أوقفنا استخدام قنابلكم العنقودية في اليمن

20 ديسمبر 2016

 

الحدث اليوم

 

أعلنت السعودية الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، أنها قررت وقف استخدام الذخائر العنقودية من نوع "BL-755"، وأنها قد أبلغت الحكومة البريطانية بذلك.

وفي بيان بهذا الصدد صادر عن قوات التحالف، وقدم على أنه تعليق "على مزاعم منظمة العفو الدولية أن الذخيرة العنقودية من نوع (BL-755) بريطانية الصنع استخدمت في الفترة بين ديسمبر 2015 ويناير 2016 بقرب مدينة الخضراء اليمنية" شدد على عدة نقاط، قبل الإشارة إلى قرار وقف استخدام هذا النوع من الذخائر.

 

أولها جاء فيه أن "القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008".

كما قال البيان إن "المملكة العربية السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي".

فيما تمت الإشارة أيضا إلى أن "قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية محدودة لحماية حدود المملكة العربية السعودية"، وشدد البيان على أن الذخائر العنقودية "لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية".

المصدر: واس

محمد الطاهر

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط