ocw ، خمسة عشر سنة .. ونهر جارٍ من العلم مازال يتدفق

30 اكتوبر 2016

ocw  هو اختصار لثلاث كلمات بالإنجليزية Open Course Ware ؛ يؤم الموقع اكثر من 200 مليون زائر ، ويشمل 2340 كورس تعليمي متميز .. وكان صاحب الفكرة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ومازال صاحب الأصالة فيه.

ويهدف  OCW والمدرسين المتواجدين فيه لتحسين الدورات والمناهج التعليمية لتصبح أكثر فعالية؛ وتمكن الطلاب من العثور على موارد إضافية لمساعدتهم على النجاح..

تهتم المنصة بالمتعلمين المستقلين لإثراء حياتهم واستخدام المحتوى لمعالجة أصعب التحديات في عالمهم، بما في ذلك التنمية المستدامة وتغير المناخ، والقضاء على السرطان.

تتنوع منصة OCW في الكثير مما تقدمه ما بين علوم الكمبيوتر والرياضيات ولغات البرمجة المختلفة وعلوم النفس  وهي مجانية تمامًا .

 

 

واليكم المزيد المنصة في نقاط:

1- بدأت المنصة أعمالها عام 1999 وبالتعاون مع عدد من المعاهد مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومبادرة التعليم المفتوح في جامعة كارنيجي ، وبدأت الانطلاقة الحقيقية للمنصة عام 2002.

2- هذه قائمة بأكثر الدورات التي تتم زيارتها من خلال الموقع .

ومن الكورسات التي يقدمه الموقع الاقتصاد والصحة والرياضيات والتقنية وغيرها

مثلا هذا كورس عن الملاحة الجوية وهذا درس عن الإنثروبولجيا    وهذا عن الاحياء وهذا عن التاريخ

وهذه قائمة بكافة الكورسات التي يقدمها الموقع 

3- وهذه تجارب بعض الطلبة التي تنشرها المنصة بالإنجليزية بالطبع.

4- تختلف المنصة هذه بأنها عادة لا توفر وسيلة للتواصل بين المدرس والطلبة.

5- المنصة مجانية تمامًا وبعضها بحاجة إلى اتمام بعض الواجبات والتكليفات من اجل النجاح فيها.

6- عادة لا تقدم المنصة أية شهادات ، تقول المنصة أنها تقدم العلم لأجلك ، فقط تعلم من أجل أن ترتقي ولا حاجة للمال أو حتى الشهادات، فالعلم للمجتمع.

7- ليس شرطًا ان تتبع الدورة من بدايتها الى نهايتها، ربما انت بحاجة الى استيعاب بعض الجزيئات في قضية ما ، مباشرة تذهب إلى هذا الجزء وتبدأ الدراسة فيه

8- مواد الدورات متاحة دائمًا وكل ما عليك هو البحث عما يناسبك ومن ثم البدء في ما تريد .

9- وهذه قناة المنصة على يوتيوب ، من هنا

10- لا توجد خاصة التسجيل في الموقع او دفع اموال او غيره ، مرة أخرى فقط ابحث عن الدورة التي أنت بحاجة لها وثم تمتع بالعلم .

11- لنفترض انك تريد حضور دورة عن الذكاء الاصطناعي ستجد على يمين الشاشة معلومات حول الكورس ومن الذي يقدمه وما هي الفائدة التي ستعود عليك والمعلومات التي يمكن ان تحصل عليها

12- اضغط على أيقونة Lecture Videos وابدأ بالمشاهدة واستمتع بالعلم

الخلاصة: موقع مجاني ، يقدم الاف الدورات ويؤمه ملايين الطلبة ، لست بحاجة الى أموال او بطاقة ائتمان ، ان كان ما يهمك هو العلم بشكله المجرد ، موقع Open Course ware  وصفة ممتازة لك  

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط