دليلك إلى اختيار سكن جامعي في بريطانيا

30 اكتوبر 2016

بالتأكيد كل طالب جامعي يرغب في السفر إلي بريطانيا أول ما يشغل باله هو كيفية الحصول على سكن ، طبعاً سكن بمواصفات خاصة كقربه من الجامعة وقلة تكاليفه وتوافر المواصلات منه للجامعة وغيرها، هناك خيارات متعددة أمام هذا الطالب ولكن عليه بدراسة الموضوع جيداً واختيار الحل الأمثل له ،ومن هذه الحلول :

1-   سكن جامعي مجاني أو قليل التكاليف.

2-   تأجير شقة صغيرة بالقرب من الجامعة.

3-   مشاركة إحدى العائلات السكن (خيار جيد لتقوية لغة الطالب الانجليزية).

4-   السكن المؤقت بأحد الفنادق (خيار مؤقت جداً لان السكن بالفنادق باهظ التكاليف).

 

السكن الجامعي (Residential):

رغم أن هناك جامعات في بريطانيا لا تقدم هذا السكن للطلاب المغتربين، ولكن معظم  المعاهد أو الجامعات في بريطانيا تقدم هذا السكن لطلابها، إما بجوار الجامعة أو يبعد قليلا عنها مع توفير للطالب المواصلات المجانية في كثير من الأحيان، أو بديل عنها مواصلات متاحة ومتوفرة ورخيصة للطالب، يمكن طبعاً بعد اختيار الجامعة مراسلتها في معرفة إمكانية حصولك على سكن جامعي من عدمه.

ويحصل الطالب عادة على غرفة خاصة مع مطبخ مشترك وحمّام مشترك. ويمكن أحياناً طلب غرفة بحمام خاص.

هناك فوائد عديدة من العيش في السكن الجامعي: القرب من الحرم الجامعي والأجواء الدراسية، والسهولة في إقامة صداقات مع طلبة من بلدان أخرى، والاستقلالية والاعتماد على النفس.

 ولكن هناك بعض القوانين للسكن الجامعي عليك معرفتها :

أ‌-       المشاركة في غرفتك في السكن الجامعي مع شخص أخر ( يمكنك اختياره بنفسك أن كنت تعرفه ) .

ب‌- هناك بعض الجامعات تحدد مدة السكن الجامعي سنة واحدة فقط وعليك بعدها بالبحث عن سكن أخر ( وذلك لإتاحة السكن للطلاب الجدد من بعدك) .

ت‌- تنظيف الغرفة التي تسكنها وجميع مرفقاتها من اختصاصك أنت.

ث‌- لا تستطيع الطبخ في الغرفة بالسكن .

ج‌-   يمكن استضافة احد معارفك في سكنك  الجامعي بعد تأكد مسئول السكن من هويته الشخصية ولكن لمدة يومين فقط على الأكثر.

 

-  السكن مع عائلة بريطانية (Homestay):

هذا الخيار توفره لك بعض الجامعات والمعاهد لتتمكن من تحسين وتعلم اللغة الانجليزية ونطقها بشكل سليم ، كما تقدم هذا الخيار بعض الشركات المتخصصة كذلك، حيث يخصص لك غرفة خاصة في المنزل أو مشتركة مع طالب آخر.

هذا الخيار جيد قبل التورط بعقد طويل أو حتى قبل الحجز في فندق – لفترة غير مقدرة –لتتعرف على المكان والمنطقة جيداً قبل الاستقلال في المكان المناسب لك.

  

 تأجير سكن صغير بالقرب من الجامعة :

من الجدير بالذكر أن هناك ضريبة على السكن في بريطانيا ، ولكنك لا تدفع هذه الضريبة بمجرد تقديمك لأوراق تثبت بأنك طالب جامعي والتحقق من ذلك ، لان الطالب الجامعي في بريطانيا معفي من الضرائب على السكن.

 

حجز في فندق :

يمكنك الحجز في أي فندق لفترة مؤقتة جدا لحين حصولك على سكن ، مع ملاحظة أن هذا الحل سيكلفك مبلغ هائل جداً ، لان الفنادق في بريطانيا باهظة التكاليف جداً .

 

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط