كلّ ما تريد معرفته عنه الدراسة في مصر

30 اكتوبر 2016

مصر أم الدنيا  

 مصر هي دولة عربية تربط بين الركن الشمال الشرقي لافريقيا بالشرق الأوسط، وتمتد إلى حدود آسيا عبر شبه جزيرة سيناء. ربع السكان المصريين يتكتّلون في القاهرة الكبرى، ثم الاسكندرية. يبلغ إجمالي عدد سكان مصر 91.1 مليون نسمة.

عرفت مصر تاريخاً ثرياً شمل العديد من الحضارات التي نعرف جميعاً أن أشهرها الحضارة الفرعونية.

اللغة الرسمية في مصر هي العربية، ونظام الحكم فيها جمهوري.

 خريطة مصر

مميزات التعليم في مصر

 

من الأسباب التي قد تجعل طالباً أجنبياً يقرر الدراسة في مصر:

-           تكاليف المعيشة رخيصة مقارنة بدول اجنبية أخرى

-           إنها فرصة رائعة للتعرف على حضارة أخرى تربط بين افريقيا وآسيا

-           بعض الجامعات في مصر تحظى بتصنيف عالمي يشهد لها بالتميز

-           الدراسة في مصر ممكنة باللغة العربية واللغة الإنجليزية

-          تحتضن مصر إحدى أقدم جامعات العالم وهي جامعة الأزهر التي أسست سنة 970 ميلادية كمركز للأدب العربي والتعليم الإسلامي السني ولا زالت قائمة لحد الآن

 

يعتبر النظام التعليمي المصري نظاماً مركزياً يخضع لسيطرة الحكومة المركزية في العاصمة، و ينقسم إلى عدة مراحل هي:

-  التعليم الأساسي ويشمل مرحلة التعليم الابتدائية مرحلة التعليم الإعدادية .
- التعليم الثانوي.
-  التعليم ما بعد الثانوي .

تهتم الدولة المصرية بالتعليم العالي بشكل ملحوظ، وتحاول أن تجعل من الجامعات المصرية قطباً يضم العديد من الطلبة الدوليين وقادراً على المنافسة العالمية. عدد الجامعات في مصر 26 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة و12 أكاديمية. بإجمالي 62 جامعة وأكاديمية تعمل داخل مصر. إلى جانب 8 كليات عسكرية تتبع وزارة الدفاع، وأيضاً ثلاث جامعات مصرية خارج البلاد، و5 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد، تضم جميعها أكثر من مليوني طالب. كما تضم 5 معاهد دخلت التصنيف العالمي لأفضل الجامعات سنة 2015 – 2016.

 

- تكاليف التعليم وتكاليف المعيشة في مصر 

يتم حساب تكاليف الدراسة في مصر حسب عدد الساعات الدراسية التي تختلف من تخصص ومن جامعة لأخرى. غالباً ما يتم الحصول على برنامج من 15-20 ساعة، يكلف كلّ برنامج 500 دولار تقريباً، وهذا مثال ينطبق على الجامعة الأمريكية بالقاهرة مثلاً.

وعموماً الرسوم الجامعية للدراسة في الجامعات الحكومية موحدة وهي 1600 دولار أثناء التسجيل السنوي، و 1600 دولار تكاليف دراسية أخرى.

تكاليف المعشة منخفضة نسبياً في مصر. وهذا من بين الأسباب التي تجعلها وجهة دراسية للعديد من الطلبة الأجانب.

تكلّف شقة بغرفة نوم واحدة في مركز المدينة قرابة 250 دولار. وقد تنخفض أيضاً. كما أن تكاليف الطعام منخفضة خصوصاً إذا كان أكلاً شعبياً.

 حياة مصر

-  تأشيرات الدراسة وطرق الحصول عليها

يتم دخول مصر بتأشيرة سياحية عادية يتم الحصول عليها كم طرف أقرب سفارة مصرية في بلدك. ثم يتم تسجيل اسمك ومعلوماتك الشخصية في أقرب مقرّ شرطة قبل مرور سبعة أيام على وصولك لمصر.
بعد ذلك تقدم لك الجامعة وثيقة لطلب تأشيرة الدراسة، وإضافة إلى ذلك يتم تقديم جواز السفر وصورة شخصية بحجم صورة جواز السفر لأحد مكاتب وزارة الداخلية المصرية وذلك بهدف إنهاء التسجيل.

- أهم الجامعات وطرق التقديم لها

إليكم أفضل 5 جامعات في مصر من حيث جودة التعليم:

- الجامعة الأمريكية في القاهرة: صُنفت هذه الجامعة في المرتبة 345 في التصنيفات العالمية، وفي المرتبة الخامسة في المنطقة العربية، وهي جامعة خاصة توفّر تعليماً باللغة الإنجليزية. تتبع الدراسة في هذه الجامعة النظام الأمريكي، كما أنها تستقطب ما يقارب 6739 طالب سنويا يأتون من 60 دولة مختلفة.
رسوم الدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة تتراوح بين 6000 و 7000 دولار أمريكي، وتختلف حسب التخصصات وعدد الساعات. كما أن رسوم التسجيل وَ الاختبارات الأولية تصل إلى 50 دولار.

توفر هذه الصفحة الرسمية استمارة طلب التقديم لولوج الجامعة.

-  جامعة القاهرة: حلّت جامعة القاهرة في المرتبة 501-550 عالمياً والعاشرة في المنطقة العربية هذه السنة. وتعتبر من أقدم جامعات مصر، تمّ تأسيسها سنة 1908 وكان تُعرف بالجامعة المصرية.
رغم أنها تسمى جامعة القاهرة فإن مقرها الرّئيسي يقع في الجيزة التي تبعد بمسافة 20 كلم جنوب القاهرة. رغم تميزها المحلي في العديد من التخصصات إلاّ أنها حلت بالإضافة إلى ذلك في المرتبة 150 عالمياً في تخصص الصيدلة.
جامعة القاهرة جامعة حكومية، وتوفر هذه الصفحة الرسمية جميع المعلومات الدقيقة للطلبة الأجانب الراغبين في الدراسة فيها.

- جامعة عين شمس: جامعة حكومية يأتي تصنيفها العالمي في المرتبة 701 والمرتبة 12 على مستوى المنطقة العربية. تقع الجامعة في القاهرة وتم تأسيسها سنة 1950، وهي بالتالي ثالث أقدم جامعات مصر. تتوفر جامعة شمس على ما يقارب 15 كلية لما مجموعه 180000 طالب. وتمّ تصنيفها في المرتبة 400 عالمياً من حيث تدريس الطب.
توفر هذه الصفحة الرسمية جميع ما يجب على الطالب معرفته للتسجيل في جامعة عين شمس.

- جامعة الإسكندرية: تم تصنيفها بعد المرتبة 701 عالمياً والمرتبة 14 في المنطقة العربية. تم تأسيسها سنة 1938 كمُلحقة لجامعة القاهرة، واستقلت بنفسها سنة 1942 وإعادة تسميتها جامعة الاسكندرية تمت سنة 1952. منذ ذلك الحين توسعت الجامعة لتشمل 22 كلية وهي في طريقها لتأسيس على فروع في جوبا، السودان. يصل عدد الطلبة المسجلين بها 152300 طالب.

رسوم التسجيل تتراوح بين 1343 و2000 دولار أمريكي سنوياً حسب التخصص والكلية.

ويوفر الموقع الرسمي المزيد من التفاصيل الدقيقة حول التقديم.

- جامعة المنصورة: هذه الجامعة لا تظهر في التصنيف العالمي لأفضل جامعات العالم عموماً. ولكنها رغم ذلك تحتل المرتبة 30 في التصنيف حسب التخصصات في المنطقة العربية. كما يشير إلى ذلك اسمها، تقع هذه الجامعة في مدينة المنصورة، في منتصف دلتا النيل. وهي شهيرة بمراكزها الطبية المتخصصة. عدد الطلبة المسجلين بها لا يتجاوز 100000 طالب في الكليات 17.
للتسجيل فيها يتم الدخول لهذا الموقع واختيار زر "التقدم للدراسات العليا" ثم ملء المعلومات الشخصية.

للدراسة في الجامعات المصرية يجب أن يكون الطالب حاصلا على شهادة معترف بها من دولته، كما قد يحتاج في اغلب الاحيان اجتياز اختبار TOEFL   أو غيره للغة الإنجليزية.
وبخصوص الوثائق عموماً للتقديم لجامعة مصرية يلزم الآتي:

-          نسخة جواز سفر

-          تقرير طبي حديث يؤكد سلامتك الجسدية والنفسية

-          للجامعات الخاصة قد يلزم تقديم موجز من حساب بنكي

-          دليل ورقي على إكمال الدراسة لمدة 12 سنة على الأقل.

- برامج المنح وطرقها

تعتمد مصر على اتفاقياتها مع الدول المختلفة من أنحاء العالم لتقديم المنح وفقاً لها، وبالتالي تختلف المنحة حسب البلد الأصلي للطالب. كما أن هناك جامعات مصرية تقدم منحات للطلبة الأجانب، ونذكر منها:

الجامعة الأمريكية في القاهرة تقدم عدداً من المنح التي لا ترتبط بالحاجة المالية، وهي منح استحقاق تقدم للمتميزين في مجالات مختلفة، ويمكن تجديدها إلى خمس سنوات إذا توفرت شروط معينة.

كما تقدم أيضاً منح شرفية كلّ مطلع سنة دراسية جديدة على أساس الاستحقاق أيضاً. ويستفيد منها الطلبة الأجانب الذين حصلوا على أعلى المعدلات في بلدانهم على الصعيد الوطني أو المحلي. يتم تقديم المنحة لخمسة طلبة وهي تخفيض بنسبة 40 بالمئة من جميع التكاليف الدراسية في الجامعة. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات للتقديم لها من هنا.

كما أنها تقدم منحاً أخرى منها منحة الاستحقاق الثقافي، منح خاصة بالمتفوقين في الرياضات، وكلها منح استحقاق.

منحة محمد أبو غزالة التي تقدم لخمسة طلبة متميزين من الأراضي المحتلة - فلسطين.

منحة وصيف جبشة للطلبة الأردنيين والفلسطينيين

ليس هذا فقط، بل تقدم الجامعة أيضاً منحاً على أساس الحاجة المالية. ومنها:

برنامج منحة قادة الغد، التي تقدم عن طريق الولايات المتحدة الأمريكية لجميع الطلبة من الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وتغطي خمس سنوات دراسية إضافة إلى فرص التدريب. يمكن معرفة المزيد عنها والتقديم عبر هذا الرابط.

جميع المعلومات الإضافية عن المنح يمكن إيجادها من هنا.

 

 

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط