تعرف على اختبار اللغة الانجليزية توفل TOEFL

03 نوفمبر 2016

حقائق وأرقام:

عزيزي القارئ: يعتبر اختبار التوفل من الاختبارات القياسية الموحدة المتعلقة بقياس القدرات اللغوية فى اللغة الإنجليزية، وكلمة توفل TOEFL هي اختصار للأحرف الأولى من ( Test of English as a Foreign Language ) يعني "اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية " وهذا الاختبار يقدمه مركز عالمي في الولايات المتحدة يسمى: مركز خدمات الاختبارات التربوية ( Educational Tests Services ETS ).

ولقد خضع لهذا الاختبار (وفقاً لمركز خدمات الاختبارات التربوية الدولي) أكثر من 36 مليون شخص من جميع أنحاء العالم لاختبار TOEFL لإثبات إجادة اللغة الإنجليزية. ونتيجة لإحصاءات إدارة الاختبار فإن متوسط ​​مستوى مهارة اللغة الإنجليزية بين المتقدمين تتراوح بين المتوسط ​​والمتقدم.

أعزاءنا الطلاب والباحثين: إن الغرض الرئيسي من الاختبار هو قياس قدرات الاجانب على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة والمكتوبة والتعرف على مدى ملائمة قدراتهم الكتابية بالإنجليزية للمستوى الجامعي.

ويعقد ما بين 4-5 اختبارات سنوية، في الأشهر يناير ومارس ومايو وأغسطس وأكتوبر ونوفمبر وتكون في الغالب حول منتصف الشهر الميلادي أيام الجمعة أو السبت.

 


مدى موثوقيته واعتماده دولياً:

يعتبر اختبار توفل من شروط القبول في معظم الجامعات الأمريكية والكندية للراغبين بالدراسة في هذه الجامعات ولغتهم الأم ليست اللغة الانجليزية. وكذلك فإن الجامعات في دول أخرى مثل بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وماليزيا وغيرها تشترط الحصول على درجة معينة في التوفل أو في اختبارات أخرى مشابهة مثل اختبار Cambridge أو IELTS أو غيرهما للقبول في برامجها المختلفة.

كما أن اختبار التوفل عزيزي القارئ معترف به في أكثر من 130 دولة على مستوى العالم، وأكثر من 7500 كلية جامعية ومؤسسة تعليمية أخرى تقبل التوفل بجميع أنحاء العالم.

 

أقسام وأنواع اختبار التوفل:

تنقسم مجموعة اختبارات التوفل إلى ثلاث أقسام

  1. اختبار التوفل باستخدام الورقة والقلم PBT 
  2. اختبار التوفل باستخدام الحاسب الآلي CBT
  3. اختبار التوفل باستخدام الإنترنت iBT

 

مكونات اختبار التوفل:

يحتوي هذا الاختبار على 140 سؤالا مقسمة على أربعة أجزاء هي:

  1. Listening Comprehension (الإدراك السمعي)
  2. Structure and Written Expression (البنية اللغوية والتعابير الكتابية)
  3. Reading Comprehension and Vocabulary (إدراك القراءة والكلمات)
  4. Essay Writing (كتابة مقالة)

أولاً: Listening Comprehension (الإدراك السمعي)

في هذا القسم يقوم الطالب بالاستماع إلى صوت مسجل بين شخصين أو أكثر في جو أكاديمي لمدة 30 إلى 40 دقيقة، وبعد ذلك يقوم بالإجابة على 50 سؤال مقسمة على ثلاثة أجزاء:

  • الحوارات الطويلة: في هذا القسم يختار الطالب الاجابات الصحيحة لأسئلة متسلسلة عن حوار طويل مسموع بين شخصين.
  • الحوارات المتوسطة:
  • الكلام القصير: هنا يختار الطالب الاجابات الصحيحة لأسئلة متسلسلة عن كلام مسموع أو خطاب يقدمه شخص واحد.

ثانياً: البنية اللغوية والتعابير الكتابية -Structure and Written Expression

في هذا القسم يتم اختبار الطالب حول قدرته ومعرفته بالبنية اللغوية والتعابير الكتابية للغة الإنجليزية، أي اختبار الطالب في تمكنه من قواعد اللغة الانجليزية. في هذا القسم يجيب الطالب عن أربعين سؤالا في خمسة وعشرين دقيقة، يتفرع هذا القسم بدوره إلى قسمين فرعيين:

  • البنية اللغوية (Structure): يتكون هذا القسم من 15 سؤالا، ويختار الممتحن التكملة القواعدية الصحيحة لجمل بأجزاء ناقصة.
  • التعابير الكتابية (Written Expression): يتكون هذا القسم من 25 سؤالا، ويختار الممتحن الأجزاء غير الصحيحة من جمل كاملة.

ثالثاً: Reading Comprehension and Vocabulary (إدراك القراءة والكلمات)

ويُعنى القسم الثالث باختبار إدراك القراءة والكلمات ويفحص قوة الطالب اللغوية في مجال القراءة ومعرفة معاني الكلمات. في هذا القسم يجيب الممتحن على 50 سؤالا من خلال خمس أو ست فقرات كتابية تحتوي حوالي 300 كلمة في مدة أقصاها 55 دقيقة. عادة ما تكون الاسئلة عن مضمون الفقرات، المغزى الذي يقصده الكاتب أو عن الأفكار المطروحة.

رابعاً: كتابة مقالة Essay Writing

أي كتابة مقالة وهو لاختبار مهارة الطالب الكتابية وقوته في استعمال كلمات اللغة الإنجليزية. يطلب من الممتحن في هذا القسم كتابة مقالة عن أي موضوع عام ومن ثم رأي الكاتب فيه مدعما بأسباب محددة في فترة 30 دقيقة فقط.

 

توزيع درجات الاختبار:

لا توجد درجات نجاح ورسوب في اختبار التوفل، ولكل مؤسسة تعلمية شروطها في عدد النقاط التي تقبل بها في جامعاتها.

بعد التقدم للاختبار تحصل على الدرجات عبر الانترنت خلال 10 أيام من بعد خوض الاختبار. وبالإمكان طلب تقرير مطبوع بالدرجات ليتم إرساله لك بالبريد.

يوضح تقرير الدرجات درجات كل قسم من الأقسام الأربعة، وتتراوح درجات كل قسم من(0 – 30) ومجمــــــــــــوع الدرجات الكلي يتراوح بين (0-120).

 

التكاليف ومعلومات التسجيل:

ويعقد الاختبار في مئات بل ربما آلاف المراكز المعتمدة المنتشرة حول العالم، بالامكان الاطلاع عليها ومعرفة المركز الاقرب من خلال التواصل المباشر الموقع الرسمي للشركة القائمة على الاختبار وتحتوي على الكثير من المعلومات المتعلقة بأماكن عقد الامتحان حول العالم: https://www.ets.org/toefl

التسجيل في اختبار التوفل في العالم العربي، يختلف تكلفته من دولة إلى أخرى، ولكنها تظل في متناول اليد للجميع. فضلاً عن انتشار الكثير جداً من مراكز التأهيل لإعداد الطلاب لاجتياز هذا الاختبار.

وبالمجمل فإن رسوم الاختبار قد تختلف من عام إلى أخر وفق سياسة الجهة المنفذة للاختبار وإليكم قائمة بالرسوم في الدول العربية:

البلد

الرسوم بالدولار الامريكي

المملكة السعودية

220

الجزائر

180

مصر

160

العراق

170

فلسطين

190

الاردن

170

الكويت

240

لبنان

180

ليبيا

160

المغرب

185

عُمان

195

قطر

215

السودان

160

سوريا

160

تونس

160

الامارات

235

 

كيف اتعرف أكثر وأتدرب:

كثيرة هي المواقع والمواد التدريبية العربية والاجنبية التي تحتوي على معلومات مفيدة تساعدك على اجتياز هذا الاختبار وعلنا نورد بعضاً منها:

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط