تخصصات الحاسب الخمسة .. ما هي؟

06 نوفمبر 2016

تختلف تخصصات الحاسب وتتنوع بشكل يجعل من الصعب على شخص واحد أن يُلم بها جميعا. فمع توسع استخدامات الحاسب في مختلف مجالات الحياة، انقسمت علومه إلى العديد من التخصصات. في هذه المقالة سنوضح أهم خمسة تخصصات راجين من الله  تعالى أن تفيدك في تكوين فكرة جيدة عن هذا المجال الممتع.

 

  1. هندسة الحاسب الآلي Computer Engineering

يُعنى هذا التخصص بدراسة تصميم وإنشاء أجهزة الحاسب والأنظمة المحوسبة. وتنطوي الدراسة فيه على التعرف على المكونات المادية(الهاردوير)، البرامج والتطبيقات والعلاقة بينها. أما المناهج الدراسية فتركز على نظريات ومبادئ الهندسة الكهربائية التقليدية والرياضيات وتطبيقها على مشكلات تصميم أجهزة الحاسبات والأجهزة الإلكترونية ذات الصلة بالحاسب. يدرس طلاب هذا التخصص تصميم الأجهزة المادية الرقمية(الهاردوير)، بما في ذلك أنظمة الاتصالات، أجهزة الحاسب، والأجهزة المحيطية الملحقة معها. كما يدرسوا أيضا تطوير البرمجيات، مع التركيز على البرامج الخاصة بالأجهزة الرقمية وعلاقتها بالمستخدم وبالأجهزة الأخرى. قد تهتم دراسة هندسة الحاسب بالمكونات المادية الأساسية للحاسب بشكل يفوق البرمجيات، وربما يتم دراسة الفرعين بنفس القدر من الاهتمام، وان كان يغلب على هذا التخصص الطابع الهندسي.

ومن أهم فروع هذا التخصص في الوقت الحالي البرمجيات المضمنة “embedded software”، ويُعنى بتطوير الأجهزة التي تحوي برمجيات ومكونات مادية داخلها. ومن أمثلة الأجهزة التي تحتوي على برمجيات مضمنة: أجهزة الهواتف المحمولة، المسجلات الرقمية، مسجلات الفيديو الرقمية، أجهزة الإنذار، أجهزة الأشعة السينية، أدوات الجراحة بالليزر.

 

  1. علوم الحاسب الآلي Computer Sciences

يغطي هذا التخصص العديد من المجالات التي تتراوح بين الأساسيات النظرية والرياضية إلى أحدث تطورات الروبوتات، أنظمة الذكاء الاصطناعي، المعلوماتية الحيوية وغيرها من المجالات الهامة. ويمكننا القول بأن عمل أخصائي الحاسب الآلي ينطوي على المهام التالية:

  • تصميم وتنفيذ البرمجيات، فهو يعمل على حل مشكلات البرمجة المعقدة. كما يقوم أيضا بالإشراف على عمل المبرمجين الآخرين وتوعيتهم بأحدث التطورات في هذا المجال.
  • ابتكار طرق جديدة لاستخدام أجهزة الحاسبات، فبفضل جهود أخصائيي الحاسب الآلي في مجالات الشبكات، قواعد البيانات وواجهات المستخدم، ظهرت الشبكة العنكبوتية في عالمنا الحديث. ومازال التعاون مستمر مع علماء متخصصين في مجالات أخرى من أجل تصنيع روبوتات ذات ذكاء اصطناعي أعلى، قواعد بيانات  قادرة على تخليق معارف جديدة واستخدام أجهزة الحاسب في فك شفرات الحمض النووي البشري.
  • تطوير أساليب فعالة لحل مشكلات البرمجة. على سبيل المثال، يعمل أخصائي الحاسب الآلي على تطوير أفضل الطرق لتخزين المعلومات في قواعد البيانات، إرسال البيانات عبر الشبكات وعرض الصور المعقدة. ويتمكن العاملين في هذا المجال ـ بفضل ما يتمتعوا به من خلفية نظرية جيدة ـ من تحديد أفضل طرق تطوير فعالية أنظمة الحواسيب، حيث تساعدهم دراسة الرياضيات على تطوير أساليب جديدة لتحسين الأداء.

 

  1. نظم المعلومات Information Systems

يُعنى تخصص نظم المعلومات  (IS)بتطوير حلول تكنولوجية فعالة للمشكلات التي قد تعترض المؤسسات، بالإضافة إلى مساعدتها على تلبية باحتياجاتها  وتحقيق أهدافها بشكل فعال. وفيما يتعلق برؤية هذا التخصص لتكنولوجيا المعلومات، فهو يُركز على المعلومات حيث تُستخدم التكنولوجيا كوسيلة لإنتاج، معالجة وتوزيع المعلومات. وهكذا، يتركز اهتمام الخبراء في هذا المجال حول المعلومات التي قد توفرها أنظمة الحاسب لمساعدة المؤسسات على تحديد أهدافها وتحقيقها، فضلا عن العمليات التي قد تنفذها المؤسسة أو تحسنها باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

وبناءا عليه، لابد أن يلم متخصص نظم المعلومات بكل من العوامل التقنية والإدارية على حد سواء، كما يجب أن يكون قادر على مساعدة المؤسسة على تحديد الميزة التنافسية التي قد تعود عليها جراء تطبيق أساسيات تكنولوجيا المعلومات على أعمالها. في الحقيقة، يلعب أخصائي نظم المعلومات دورا هاما في تحديد متطلبات المؤسسة من النظم المعلوماتية، خلاف دوره في تحديد، تصميم وتنفيذ تلك النظم. لذلك، يحتاج أخصائي نظم المعلومات إلى قدر لا بأس به من المعرفة بالنواحي التنظيمية والإدارية حيث أن عمله ينطوي على التأكد من وجود توازن بين الجانب التنظيمي والتقني في الشركة، الأمر الذي يضمن أن لدى المؤسسة المعلومات والنظم التي تحتاجها لدعم أعمالها.

علاوة على ذلك، قد يعمل أخصائي نظم المعلومات في تصميم أنظمة الاتصال والتنسيق التنظيمي الالكترونية. لذلك، تجمع غالبية البرامج الدراسية لنظم المعلومات ما بين مقررات إدارية وأخرى خاصة بالحوسبة. وغالبا ما يتم تدريس هذا التخصص في كليات إدارة الإعمال، وان كان تحت مسميات مختلفة تعكس طبيعة كل برنامج. على سبيل المثال، تركز برامج نظم المعلومات الإدارية على الجوانب الإدارية والسلوكية لتخصص نظم المعلومات.

 

  1. تكنولوجيا المعلومات Information Technology

يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى معنيين مختلفين. ففي أغلب الأحيان، يقصد بتكنولوجيا المعلومات IT)) الحوسبة بشكل عام. أما في الوسط الأكاديمي، فيستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى برامج علمية تعد الدارس لتلبية احتياجات المؤسسات، المراكز الطبية، المدارس وغيرها من المؤسسات من تكنولوجيا المعلومات. أشرنا بالأعلى إلى أن نظم المعلومات تركز على الجانب المعلوماتي لتكنولوجيا المعلومات، وهو الأمر الذي يكمله هذا التخصص محل النقاش: حيث تركز تكنولوجيا المعلومات على الشق التكنولوجي في حد ذاته.

 

تعتبر تكنولوجيا المعلومات من التخصصات الحديثة نسبيا التي تشهد نموا سريعا  هذه الأيام. وقد ظهر هذا العلم كاستجابة لاحتياجات الشركات والمؤسسات اليومية من تكنولوجيا المعلومات. ففي الوقت الحاضر لا تستغني الشركات عن تكنولوجيا المعلومات بأي شكل من الأشكال. وتحتاج المؤسسات إلى تطبيق تلك الأنظمة المناسبة التي توفر لها درجة عالية من الأمن مع إمكانية تحديثها، صيانتها واستبدالها في حال أصابها أي عطل.

ويعمل فريق تكنولوجيا المعلومات في أي مؤسسة على مساعدة الموظفين على كيفية التعامل مع أجهزة الحاسبات والبرمجيات، كما يلتزموا أيضا بحل أية مشكلات تتعلق بالأجهزة.

ظهرت برامج ومقررات منفصلة تدرس تكنولوجيا المعلومات نتيجة لعجز التخصصات الأخرى عن تأهيل الخريج القادر على التعامل مع كافة هذه الاحتياجات والالتزامات. وتهتم برامج تكنولوجيا المعلومات بإعداد متخصص يجمع بين المعرفة النظرية والمهارات والخبرات اليدوية التي تساعده على العناية  بالبنية الأساسية المعلوماتية وبالموظفين الذين يستخدموها.

ويتولى أخصائي تكنولوجيا المعلومات مسئولية انتقاء الأجهزة المادية والبرمجيات التي تتناسب مع احتياجات الشركة، وبنيتها المعلوماتية الأساسية. كما يتولى أيضا تركيب تلك التطبيقات وصيانتها.

ومن أهم الأمثلة على المسئوليات التي تقع على عاتق أخصائي تكنولوجيا المعلومات: تركيب الشبكات، إدارة الشبكات، مراعاة النواحي الأمنية، تطوير الوسائط المتعددة، تركيب مكونات الاتصالات، مراقبة أنظمة البريد الالكتروني، وتخطيط، متابعة  وتحديث دورة الحياة التكنولوجية للمؤسسة.

 

  1. هندسة برمجيات الحاسب Software Engineering

ويُعنى هذا التخصص بتصميم وإنشاء أنظمة برمجيات ذات فعالية عالية وقدرة على تلبية احتياجات العملاء ومتابعة صيانتها. تطور هذا التخصص مؤخرا نتيجة لعدة عوامل، أهمها تنامي أهمية البرمجيات غالية الثمن في مختلف مجالات الحياة وزيادة أهمية البرمجيات في تطبيقات السلامة والأمان.

تختلف هندسة البرمجيات عن باقي فروع الهندسة وذلك في جانبين هامين: الطبيعة غير المادية للبرامج وطبيعة عمل البرمجيات في حد ذاتها. ويسعى هذا التخصص إلى الجمع بين المبادئ الرياضية وعلوم الحاسب والقواعد الهندسية التي صُممت لخدمة المكونات المادية الملموسة. ومن المتوقع أن يدرس الطالب هندسة البرمجيات كما يلي:

  • برامج تدرس هندسة البرمجيات SE كجزء من مقرر علوم الحاسب CS. تدرس بعض المؤسسات مقررات هندسة برمجيات مكثفة كجزء من برنامج علوم الحاسب.
  • تمنح بعض المؤسسات التعليمية درجة علمية في هندسة البرمجيات.

في الحقيقة، هناك العديد من النقاط المشتركة بين مقررات علوم الحاسب وهندسة البرمجيات. يتعلم طلاب هندسة البرمجيات الكثير من التفاصيل حول قضايا الاعتمادية والصيانة، مع التركيز على تقنيات تطوير وصيانة البرامج. وعلى الرغم من اطلاع طلاب علوم الحاسب على مثل هذه التقنيات، إلا أن طالب هندسة البرمجيات لديه خلفية هندسية أفضل وأكثر عمقا حول هذه الأمور. ونظرا لما تمثله تلك التقنيات من أهمية بالنسبة لمهندس البرمجة، يُوصى بتدريب الطلاب أثناء الدراسة على تطوير برامج يستخدمها آخرون في أعمالهم. علاوة على ذلك، تركز مقررات هندسة البرمجيات على إكساب الطلاب بعض المهارات الخاصة بتقييم احتياجات العملاء وتطوير البرامج بالشكل الذي يلائم تطور احتياجات العميل. في الحقيقة، ليس من السهل تحديد أي البرامج مفيد وقابل للاستخدام في الحياة العملية.

وأخيرا، لابد أن نضع في الاعتبار أن هندسة البرمجيات مصطلح واسع إلى حد كبير، حيث  يميل أصحاب العمل إلى  استخدام  المسمى الوظيفي لخريج هذا التخصص في سياقات عديدة وان كان الأصح اعتباره “مهندس برمجيات” . يرى بعض أصحاب العمل أن شخص كهذا لا يختلف كثيرا عن المبرمج أو الأخصائي المسئول عن تطوير وإدارة البرامج الكبرى المعقدة و /أو ضمان سلامتها.

والآن، بعد أن تعرفت على أهم تخصصات الحاسب الآلي، حاول أن تحدد أي هذه البرامج أقرب إلى ميولك وطموحاتك؟ واعلم جيدا أنه لا يمكن أن ندعي أن أحد هذه التخصصات أهم من غيره، فلكل دور هام في حياتنا لا يمكن تجاهله أو التقليل من شانه.

 

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط