تخصصات للعمل مع الأطفال

06 نوفمبر 2016

هل تحب العمل مع الأطفال؟ هل تشعر بسعادة للابتسامة عندما تشرق بها وجوههم؟ هل تمتلك التحمل الكافي للتعامل مع هذه الفئة الجميلة أحيانا والصامتة أحيانا والشقية في أحيان أخرى؟ إذا كانت إجابتك بـ (نعم) فنود منك أن تستعرض معنا هذه التخصصات التي تؤهلك بشكل مباشر لهذا العمل.

 

 

 بكالوريوس التعليم الإبتدائي وهي التخصصات التي تؤهلك للعمل في مدارس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية. بالنسبة للتعليم الابتدائي، كان الطالب في السابق يلتحق بكليات المعلمين التي تمنح درجة الدبلوم العالي ليعمل بعدها مباشرة كمدرس ابتدائي. هذا الأمر لم يعد ممكنا اليوم فقد أصبح لازما الحصول على الدراسة الجامعية وشهادة البكالوريوس في التعليم الابتدائي حيث يتم تأهيل الطالب تربوياً بشكل مكثف للعمل مع هذه الفئة الغالية على قلوبنا.

طفولة مبكرة من التخصصات التي تعدك أيضاً بشكل مباشر للعمل مع الأطفال قبل دخولهم المدرسة أي قبل السابعة من أعمارهم. ينخرط خريجو هذا التخصص في العمل في رياض الأطفال والبرامج المخصصة للأطفال الصغار.

تربية خاصة من التخصصات المرغوبة.. تتيح لك العمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.. أي مع الأطفال الذين يعانون من قصور معين، ويأتي أخصائي التربية الخاصة لمساعدتهم بشكل متخصص. هناك فروع عديدة لهذا التخصص ومنها: – إعاقة عقلية.. ويتعامل مع الأطفال الذين يعانون من تخلف عقلي شامل بمختلف درجاته. – صعوبات التعلم.. ويتعامل مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في قدرتهم على التعلم كصعوبات في القراءة أو الحساب أو الكتابة. – إعاقة سمعية.. ويتعامل مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في السمع بمختلف الدرجات. – إعاقة بصرية.. ويتعامل مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات في البصر بمختلف الدرجات. – تعليم الموهوبين.. تعتبر فئة الموهوبين من الفئات الخاصة.. ولذا يتم تدريس تعليم الموهوبين ضمن هذا التخصص في بعض الجامعات.

 تخصص التربية: يعتني هذا التخصص بأساسيات العملية التعليمية وتؤهل المتخصص إلى العمل على تطوير المناهج وطرق التدريس ووسائل التعليم وغير ذلك من العناصر المهمة في العملية التربوية بهدف تقديم أفضل الفرص لطلاب نحو النمو والتطور لبناء مستقبل باهر.

 طب الأطفال حيث تقضي معظم يومك تساعد الأطفال المرضى على تجاوز المرض الذي ألم بهم. هو تخصص رائع لأنه يهتم بأهم جوانب حياة الطفل ألا وهي صحته. للوصول إلى هذه المهنة لابد من دراسة الطب ومن ثم قضاء سنة امتياز عامة ومن ثم التخصص في طب الأطفال.

جراحة الأطفال تخصص طبي آخر يتيح لكل الفرصة للتعامل مع الأطفال وخاصة مع الأمراض الجراحية للأطفال.. كما ذكرنا في طب الأطفال، لابد من دراسة الطب أولاً ومن ثم قضاء سنة امتياز عامة ومن ثم التخصص في الجراحة ومن ثم تخصص دقيق في جراحة الأطفال.

طب نفس أطفال: وهو في الأصل طبيب حصل على تدريب جيد في الأمراض النفسية ومن ثم تخصص أكثر في الأمراض النفسية التي تصيب فئة عمرية معينة وي فئة الأطفال.. تخصص نادر يحتاج إلى الكثير من الصبر والتحمل وفهم هذه الفئة الحساسة والتي لا تستطيع بسهولة التعامل مع ظروف الحياة القاسية.

علم نفس الطفولة : للتخصص في هذا الفرع المهم لابد في البداية من دراسة علم النفس ثم الحصول على تدريب جيد ومتقدم في التعامل مع العالم النفسي للأطفال.. يعمل أخصائي نفس أطفال (لاحظ أنه ليس طبيباً) على التعرف على أهم مشكلات الطفل وتقديم يد المساعدة عن طريق بعض التقنيات النفسية كالعلاج السلوكي وغيره. لا يقتصر دور أخصائي نفس الطفل على الحالات المرضية بل يتعامل أيضاً مع الأطفال السليمين لتعزيز كما يهتم هذا الأخصائي بتطور نفسية الطفل وتربيته وغير ذلك ملاحظة أخيرة عندما تتأمل في التخصصات السابقة، ستجد أنها تخصصات تحتاج إلى سمات شخصية معينة ولا يمكن لأي شخص أن يحقق نجاحاً ما لم يتأكد من امتلاكه لهذه السمات.

 

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط