الحدث اليوم

 

يتحدث الملحن السوري نهاد النجار عن كيفية وصول أغنية "ارجع للشوق" للمغنية إليسا ويتوقف عند مخاوف البعض من أنها قد لا تكون لصوتها مقابل قناعة داخلية كانت في نفسه بأنها ستؤديها بشكل جيد ولم يخب حدسه.

 

 

الحدث اليوم

 

© الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الذي وعد عام 2014 بمحاربة الفروقات الاقتصادية (رويترز)
 

تفوق ثروة أربعة أشخاص هم الأكثر غنى في إندونيسيا ما يملكه مئة مليون من الأكثر فقراً في البلد الذي يعد 255 مليون نسمة، وفق تقرير نشرته يوم الخميس 23 فبراير 2017 منظمة "اوكسفام" الخيرية البريطانية حول الفروقات الصارخة رغم الازدهار الاقتصادي.

 وقالت "اوكسفام" إن الرئيس جوكو ويدودو الذي تولى الحكم في 2014، فشل في الإيفاء بوعوده بمحاربة الفروقات ودعت الحكومة إلى اعتماد خطة عاجلة لزيادة الإنفاق على الخدمات العامة وزيادة الضرائب على الشركات والأثرياء.

وشهدت إندونيسيا ازدهارا اقتصاديا قلص عدد من يعيشون في فقر مدفع لكن الهوة بين الأغنياء والفقراء اتسعت بسرعة أكبر من أي بلد آخر في جنوب شرق آسيا خلال السنوات العشرين الماضية، وفق تقرير "اوكسفام".

وقال التقرير إن عائدات وأرباح النمو ليست موزعة بصورة عادلة وإن الملايين ظلوا بعيدين عن الاستفادة منها.

وكتب أن "اتساع الهوة بين الأثرياء وباقي السكان يمثل تهديداً جدياً لازدهار إندونيسيات في المستقبل. وفي حال عدم التصدي لهذه الفروقات ستكون مكافحة الفقر أكثر صعوبة بكثير وقد تزداد الاضطرابات الاجتماعية".

وأضاف أنه في 2016، بلغت ثروة الأربعة الأكثر ثراء وجميعهم رجال 25 مليار دولار، وهو مبلغ يزيد عن مجمل ما يملكه 100 مليون من الأكثر فقرا.

وقالت المنظمة إنه في يوم واحد يكسب ملياردير واحد من الفوائد على ثروته أكثر بألف مرة مما ينفقه الأكثر فقراً على مدى سنة على احتياجاتهم الأساسية.

وتشغل إندونيسيا المرتبة السادسة عالمياً على قائمة الدول الأكثر معاناة من الفروقات الطبقية. وفي 2016، كان سكانها الأكثر ثراء ونسبتهم 1% يملكون نصف ثروات الأرخبيل (49%)، وفق التقرير.

وارتفع عدد المليارديرات في البلد الناشئ الذي يسجل نمواً قويا من واحد في 2002 إلى 20 في 2016.

وضمت قائمة "فوربس" لكبار الأثرياء في العالم ثلاثة من كبار تجار التبغ وهم الأخوان مايكل وبودي هرتونو وسيوسيلو وونوويدجوجو.

وأفادت دراسة "اوكسفام" أن الفروقات الاقتصادية في ارتفاع منذ الأزمة المالية الآسيوية في 1997 والتي أدت إلى تبني مزيد من سياسات تحرير الأسواق.

وأتاحت هذه التغيرات للأثرياء الاستحواذ على الحصة الأكبر من الأرباح خلال سنوات النمو القوي، وفق الدراسة التي أشارت إلى ارتفاع الفروقات في المدن وبين الريف والمدينة.

وقالت "اوكسفام" إن النظام الضريبي في اندونيسيا فشل في الاضطلاع بدور في إعادة توزيع الثروة ولم يكن يجبي ما ينبغي جمعه تقريبا في حين أن عدم الانفاق على قطاع التعليم عوق كثيرين من الحصول على وظائف أفضل.

في كانون الثاني/يناير 2017، أطلقت الحكومة برنامجاً لمحاربة الفروقات يتضمن تدابير لمساعدة المزارعين والصيادين الفقراء وتحسين النظام الضريبي وتوفير فرص أفضل في التدريب المهني.

 

الحدث اليوم

 

ابرمت دولة الامارات العربية المتحدة في معرض ايدكس الدفاعي في ابوظبي صفقات تجاوزت قيمتها خمسة مليارات دولار على مدى خمسة ايام شملت صواريخ روسية مضادة للدروع وذخائر ومعدات اميركية.

وأفاد بيان رسمي ان عدد الصفقات التي ابرمتها ابوظبي خلال المعرض الذي ينظم كل سنتين في العاصمة الاماراتية 90 صفقة بلغت قيمتها 19,177 مليار درهم (حولى 5,22 مليارات دولار).

وابرمت مع شركة "رايثيون" الاميركية ثلاث صفقات باكثر من 2,77 مليار درهم (حوالى 745 مليون دولار) لشراء صواريخ وقطع غيار وذخائر للقوات الجوية.

ووقعت كذلك الامارات، العضو في التحالف العربي لمقاتلة المتمردين الحوثيين في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، صفقة مع شركة "روزوبورون اكسبورت" الروسية لشراء صواريخ مضادة للدروع بقيمة 2,6 مليار دولار (حوالى 716 مليون دولار).

كما ابرمت صفقة مع مجموعة "توازن" الصناعية الاماراتية باكثر من مليارين و428 مليون درهم (نحو 660 مليون دولار) لشراء اليات عسكرية تركية.

وينظم معرض ايدكس، اكبر معرض دفاعي في منطقة الشرق الاوسط، في ابوظبي كل سنتين. وشاركت في النسخة الـ13 اكثر من 1200 شركة من 57 دولة بينها فرنسا وجنوب افريقيا وبريطانيا وسويسرا.

 

الحدث اليوم

 

قال مسؤولون تنفيذيون في شركات عقارية مصرية إن شركاتهم علقت العمل باتفاقيات بقيمة 22.65 مليار دولار في مجال الإسكان مع الحكومة السعودية وسط توتر في العلاقات بين البلدين.

وكانت 4 شركات عقارية مصرية وقعت مذكرات تفاهم في مجال الإسكان مع وزارة الإسكان السعودية خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة في أبريل/نيسان الماضي.

وكان من المقرر أن تعمل شركات "الأهلي للتنمية العقارية" و"طلعت مصطفى القابضة" و"مصر إيطاليا" و"أوربت غروب" في مشروعات إنشاء وحدات سكنية في السعودية.

وقال حسين صبور، رئيس شركة "الأهلي للتنمية العقارية"، إن شركته "علقت اتفاقية الشراكة مع وزارة الإسكان السعودية، رغم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع. السبب هو تخوفنا من توتر العلاقات بين مصر والسعودية".

في حين، كشف محمد العسال نائب رئيس شركة "مصر إيطاليا" عن توقف الاتصال مع الجانب السعودي بخصوص الاتفاقية، وقال: "تم التراجع عن الاتفاقية لعدم تجاوب الجانب السعودي، وتوقف الاتصال بين الجانبين منذ يونيو الماضي".

وأكدت شركة "أوربت غروب" تعليق مذكرة تفاهم مع الجانب السعودي، إلا إنها امتنعت عن الخوض في أي تفاصيل حول أسباب التعليق. ولم ترد مجموعة "طلعت مصطفى" على اتصالات من "رويترز" لمعرفة ما إذا كانت مستمرة في مذكرة التفاهم التي وقعتها مع الجانب السعودي.

ولم يمر سوى أشهر قليلة على توقيع الاتفاقيات ومذكرات تفاهم بأكثر من 22.65 مليار دولار بين مصر والسعودية في أبريل/نيسان الماضي حتى ظهرت خلافات في الرؤى السياسية بين البلدين.

وأوقفت المملكة الدعم النفطي، الذي تقدمه لمصر منذ أكتوبر/تشرين الأول، دون إبداء أية أسباب رغم وجود اتفاقيات تجارية بينهما، وفقا لمسؤولين في وزارة البترول المصرية.

المصدر: "رويترز"  

فريد غايرلي

 

الحدث اليوم

 

قال دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، بمناسبة الاحتفال بيوم "حماة الوطن" الخميس 23 فبراير/شباط، إن لروسيا ثلاثة حلفاء أوفياء.

وكتب رغوزين على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أهنئ حلفائنا الثلاثة الوفيين بيوم حماة الوطن..".

وعلى خطى القيصر ألكسندر الثالث، الذي كان كلما اجتمع بوزرائه ردد أمامهم عبارته الشهيرة التي ظلت متداولة حتى يومنا هذا وهي: "في كل الدنيا لدينا فقط حلفان اثنان وفيّان، هما جيشنا وأسطولنا. أما الباقون فإنهم في أول فرصة سيتحدون ضدنا".

أما روغوزين فقد أضاف إلى جانب الجيش الروسي والأسطول البحري الروسي، أضاف المجمع الصناعي العسكري.

ويصادف 23 فبراير/شباط، من كل عام يوم "حماة الوطن"، وقد وضع بهذه المناسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إكليلا من الزهور على ضريح الجندي المجهول.

المصدر: نوفوستي

نادر همامي

 

الحدث اليوم

 

أكمل فريق روستوف الروسي عقد المتأهلين إلى دور الستة عشر من الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ"، عقب تعادله مع مضيفه سبارتا التشيكي (1-1)، في لقاء الإياب، الخميس 22 فبراير/شباط.

وأحرز المهاجم الروسي دميتري بولوز، هدف السبق لفريقه، مبكرا، بحلول الدقيقة 16، من زمن الشوط الأول، ورد عليه مواطنه فياتشيسلاف كارافايف، لاعب سبارتا، بهدف التعادل لأصحاب الأرض، قبل 7 من الوقت الأصلي للمباراة.

 

 

 

وتفوق روستوف على سبارتا (5-1)، وذلك بعد أن اكتسحه في لقاء الذهاب بأربعة أهداف من دون رد، يوم الخميس الماضي.

ولحق فريق روستوف الذي يحمل اسم المدينة الواقعة على نهر الدون، بمواطنه كراسنودار، بينما أخفق الفريق الروسي الثالث زينيت بطرسبورغ من عبور عقبة منافسه أندرلخت البلجيكي.

وفيما يلي القائمة الكاملة للأندية المتأهلة إلى دور الستة عشر للدوري الأوروبي لكرة القدم:

روستوف (روسيا)، كراسنودار (روسيا)، مانشستر يونايتد (إنكلترا)، شالكه (ألمانيا)، روما (إيطاليا)، أياكس أمستردام (هولندا)، أولمبياكوس (اليونان)، أبويل نيقوسيا (قبرص)، بيشكتاش (تركيا)، بوروسيا مونشنغلادباخ (ألمانيا)، ليون (فرنسا)، كوبنهاغن (الدنمارك)، جينيك (بلجيكا)، جينت (بلجيكا)، إضافة إلى الفائز من مباراة شاختيور دونيتسك (أوكرانيا)، وضيفه سيلتا فيغو (إسبانيا)، التي ذهبت إلى التمديد.

المصدر: وكالات

نايف الكوردي 

 

الحدث اليوم

 

نشرت شركة "برايس ووترهاوس كوبرز"، المعنية بالشؤون الاقتصادية، مؤخرا تقريرا تضمن ترتيب الاقتصادات الأقوى في العالم بحلول العام 2050.

وفي التقرير، الذي حمل عنوان "رؤية بعيدة: كيف سيتغير الاقتصاد العالمي بحلول العام 2050؟"، درست "برايس ووترهاوس كوبرز" اقتصادات العالم وقامت بترتيب 32 اقتصادا استنادا للناتج المحلي الإجمالي بحسب تعادل القوة الشرائية (PPP).

وقال التقرير إن اقتصادات البلدان النامية ستهيمن على الاقتصاد العالمي بحلول العام 2050، حيث سيكون نمو الاقتصاد العالمي مدفوعا ببلدان كالبرازيل والصين والهند وإندونيسيا والمكسيك وروسيا وتركيا.

والمفاجئة، أن الشركة تتوقع أن تتراجع الولايات المتحدة، التي تعد أقوى اقتصاد في العالم، بحلول العام 2050 إلى المرتبة الثالثة عالميا، بعد الصين، التي ستتصدر العالم، والهند، التي ستحل في المرتبة الثانية.

والملفت أيضا في التقرير إلى أن إندونيسيا ستتقدم من المرتبة الثامنة في 2016 إلى المرتبة الرابعة في 2050، حيث سيبلغ حجم اقتصادها نحو 10.5 تريليون دولار.

وبحسب التقرير، فإن دولتين عربيتين فقط ستكونان ضمن الاقتصادات الأقوى عالميا في 2050، وهما السعودية ومصر، حيث سيحل الاقتصاد السعودي بحجم ناتج محلي إجمالي عند نحو 4.69 تريليون دولار في المرتبة الـ 13 عالميا، ومصر، التي تعيش حاليا أزمة اقتصادية خانقة، ستحل في المرتبة الـ 15 عالميا.

وتقول "برايس ووترهاوس كوبرز" إن حجم الناتج المحلي الإجمالي المصري سيصعد من 1.105 تريليون دولار في العام 2016، إلى 4.333 تريليون دولار في 2050.

وجاء في التقرير أن الاقتصاد الروسي سيتجاوز في العام 2050 اقتصادات دول أوروبية رائدة كألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، إذ تتوقع الدراسة أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لروسيا آنذاك نحو 7 تريليونات دولار.

وفي العام 2050، ستخرج ألمانيا من نادي أقوى خمسة اقتصادات في العالم، حيث ستتراجع إلى المرتبة الـ 9 عالميا، بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ 5 عالميا في 2016، في حين ستحل المملكة المتحدة في 2050 في المرتبة الـ 10 عالميا.

وفيما جدول يظهر ترتيب 32 اقتصادا بحلول العام 2030 و2050:

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

 

الحدث اليوم

 

حققت القوات الحكومية اليمنية تقدما جديدا في هجومها الهادف إلى السيطرة على الساحل الغربي لليمن، حيث استعادت بلدة ومواقع شمال وشرق مدينة المخا إثر معارك مع الحوثيين.

وقالت مصادر عسكرية وطبية، الخميس 23 فبراير/شباط، إن المعارك خلفت 23 قتيلا من الطرفين.

وبعد أقل من أسبوعين من سيطرتها على المخا المطلة على البحر الأحمر في جنوب غرب اليمن، سيطرت قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ليل الأربعاء، على بلدة يختل الواقعة على بعد نحو 14 كلم شمالا التي فر إليها المتمردون الحوثيون إثر طردهم من المخا.

كما تقدمت القوات الحكومية مدعومة بغطاء جوي من طائرات التحالف العربي بقيادة الرياض نحو عشرة كيلومترات شرق المخا، وسيطرت على مواقع للمتمردين في جبل النار ومواقع دفاعية تابعة لمعسكر خالد، أحد أكبر معسكرات الجيش اليمني التي يسيطر عليها المتمردون، وفقًا للمصادر ذاتها.

وذكرت مصادر طبية، أن المعارك التي شهدتها المنطقة في الساعات الـ24 الأخيرة أدت إلى مقتل 16 حوثيا وسبعة جنود، بينما تم أسر 12 مقاتلا من الحوثيين، بحسب المصادر العسكرية.

فيما أفادت مصادر عسكرية بأن طيران التحالف العربي الداعم للقوات الموالية للرئيس هادي استهدف مواقع للحوثيين في محيط الحديدة، حيث دمرت طائراته دبابتين ومنصة لإطلاق الصواريخ.

وقالت المصادر نفسها إن غارات الطيران ألحقت أضرارا جسيمة بجسر يقع على الطريق الرئيس الذي يربط الحديدة بكل من المخا ومناطق أخرى في محافظة تعز.

مقتل مستشار للتحالف في اليمن

وكانت مصادر عسكرية يمنية قد أفادت، الأربعاء 22 فبراير/شباط، بأن نائب رئيس الأركان اليمني اللواء أحمد سيف اليافعي قد لقي مصرعه إثر سقوط صاروخ بجهة المخاء الساحلية، غرب محافظة تعز.

وقتل اللواء اليافعي إلى جانب أربعة من مرافقيه و32 آخرين في الحادث بمنطقة يختل شمال مدينة المخاء .

وأضافت المصادر أن اللواء اليافعي توفي في مستشفى ميداني قريب من باب المندب، مشيرة إلى أن الجيش اليمني خاض خلال الـ24 ساعة الماضية معارك عنيفة في المنطقة٬ تمكن خلالها من مواصلة تقدمه باتجاه معسكر خالد في منطقة موزع٬ تحت غطاء جوي كثيف من طائرات التحالف العربي.

وأكدت المصادر أن قوات الجيش قتلت 9 من الحوثيين والعناصر المتحالفة معهم٬ فيما أصيب العشرات منهم بغارات طائرات التحالف.

ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان اللواء، الخميس، بحضور رئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة اليمنية.

المصدر: وكالات

قدري يوسف + ياسين بوتيتي

 

الصفحة 1 من 114

الآراء الواردة في الموقع لاتعبر عن رائي موقع الحدث اليوم بل تعكس وجهات نظر اصحابها فقط